PERTANYAAN :
Seputih Awan
Assalamu'alaikum..Maaf mau tanya lagi..
1. Kalo seseorang terkena musibah, sakit,bencana, apakah dia wajib bersabar..?
2. Seperti apa contoh2 perbuatan orang2 yg sabar dalam menghadapi musibah,sakit..? Terimakasih banyak..
JAWABAN :
> Ical Rizaldysantrialit
Wa'alaikum salam warohmatulloh
1. wajib bersabar dalam arti ia menerima dan pasrah
serta ada ikhtiar dan usaha untuk bisa melewati cobaan tersebut dengan
tanpa kehilangan ganjaran dan pahala dari mushibah/cobaan tsbFirman
Allah dalam Al-Baqoroh 155-157
( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر
الصابرين ( 155 ) الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون (
156 ) أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ( 157 ) )
-Dan sungguh kami akan menguji kalian dengan rasa
takut,kelaparan,kekurangan harta,jiwa dan buah-buahan,Dan berilah kabar
gembira kepada orang-orang yang bersabar-Yaitu orang-orang yang ketika
tertimpa mushibah mereka mengatakan : sesungguhnya kami milik Allah,Dan
sesungguhnya kami hanya kembali kepadaNya-Mereka adalah orang-orang yang
memperoleh pengampunan dan kasih sayang dari tuhannya,Dan mereka adalah
golongan yang mendapat
petunjuk.-------------------------------------------------------------------------Sabar
juga termasuk ibadah batin yang tinggi nilainya dalam pandangan Allah.
Banyak firman Allah tentang sabar di dalam al-Qur’an, antara lain:
إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابرُوْنَ أَجْرَهُمْ بغَيْرِحِسَابٍ ]
Artinya:Sesungguhnya hanya orang-orang yang sabarlah yang dicukupkan pahala mereka tanpa batas.
يَآ أَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوْا اسْتَعِيْنُوْا بالصَّبْرِِوَالصَّلاَةِ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابرِيْنَ
Artinya:Hai orang-orang yang beriman, mohonlah pertolongan (kepada
Allah) dengan sabar dan (menjalankan) shalat, Sesungguhnya Allah beserta
orang-orang yang sabar.Sebaliknya, orang yang tidak sabar, yaitu putus
asa, menggerutu, gegabah, terburu-buru, dan sebagainya, berat sekali
akibat yang dideritanya; bahkan diperingatkan oleh Allah SWT, seperti
disebutkan di dalam hadis qudsi:
أنَا اللهُ لآ إِلهَ إِلاَّ أَنَا مَنْ لَمْ يَشْكُرْ عَلَى نَعْمَآئِي
وَلَمْ يَصْبِرْ عَلَى بَلآئِي وَلَمْ يَرْضَ بِقَضَآئِي فَلْيَتَّحِذْ
رَبًّا سِوَآئِي
Artinya:Aku Allah, tiada Tuhan melainkan Aku; siapa tidak bersyukur atas
nikmat-nikmat pemberian-Ku, tidak bersabar atas ujian-Ku dan ridla
terhadap kepastian qadla-Ku, maka carilah Tuhan selain Aku.Pengertian
dan praktek sabar luas sekali, sebagaimana disabdakan oleh Rasulullah
SAW:
الصَّبْرُ ثَلاَثَةٌ فَصَبْرٌ عَلَى الْمُصِيْبَةِ وَصَبْرٌ عَلَى الطَّاعَةِ وَصَبْرٌ عَنِ المَعْصِيةِ
... (رواه ابن أبي الدنيا عن علي)
2. Ujian atau mushibah sakit,atas ini wajib muhasabah
kepada diri sendiri karena sakit tsb disebabkan karena dosa. perbanyak
memohon ampunan kepada allah dan berdo'a serta berikhtiar dengan
berobat.
- Tafsir Baghow
[ ص: 169 ]
( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر
الصابرين ( 155 ) الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون (
156 ) أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ( 157 ) )
قوله تعالى ( ولنبلونكم ) أي ولنختبرنكم يا أمة محمد واللام لجواب القسم
تقديره والله لنبلونكم والابتلاء من الله لإظهار المطيع من العاصي لا ليعلم
شيئا لم يكن عالما به ( بشيء من الخوف ) قال ابن عباس يعني خوف العدو (
والجوع ) يعني القحط ( ونقص من الأموال ) بالخسران والهلاك ( والأنفس )
يعني بالقتل والموت وقيل بالمرض والشيب ( والثمرات ) يعني الجوائح في
الثمار وحكي عن الشافعي أنه قال الخوف خوف الله تعالى والجوع صيام رمضان
ونقص من الأموال أداء الزكاة والصدقات والأنفس الأمراض والثمرات موت
الأولاد لأن ولد الرجل ثمرة قلبه
-Tafsir Ibnu Katsir( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال
والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ( 155 ) الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا
لله وإنا إليه راجعون ( 156 ) أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم
المهتدون ( 157 ) )
أخبر تعالى أنه يبتلي عباده [ المؤمنين ] أي : يختبرهم ويمتحنهم ، كما قال
تعالى : ( ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم ) [
محمد : 31 ] فتارة بالسراء ، وتارة بالضراء من خوف وجوع ، كما قال تعالى : (
فأذاقها الله لباس الجوع والخوف ) [ النحل : 112 ] فإن الجائع والخائف كل
منهما يظهر ذلك عليه ; ولهذا قال : لباس الجوع والخوف . وقال هاهنا ( بشيء
من الخوف والجوع ) أي : بقليل من ذلك ( ونقص من الأموال ) أي : ذهاب بعضها )
والأنفس ) كموت الأصحاب والأقارب والأحباب ) والثمرات ) أي : لا تغل
الحدائق والمزارع كعادتها . كما قال بعض السلف : فكانت بعض النخيل لا تثمر
غير واحدة . وكل هذا وأمثاله مما يختبر الله به عباده ، فمن صبر أثابه [
الله ] ومن قنط أحل [ الله ] به عقابه . ولهذا قال : ( وبشر الصابرين )
وقد حكى بعض المفسرين أن المراد من الخوف هاهنا : خوف الله ، وبالجوع :
صيام رمضان ، ونقص الأموال : الزكاة ، والأنفس : الأمراض ، والثمرات :
الأولاد .
وفي هذا نظر ، والله أعلم .
-Tafsir Jalalain
{ ولنبلونكم بشيء من الخوف } للعدو { والجوع } القحط { ونقص من الأموال }
بالهلاك { والأنفس } بالقتل والموت والأمراض { والثمرات } بالحوائج أي
لنختبرنكم فننظر أتصبرون أم لا { وبشر الصابرين } على البلاء بالجنة .
Allah berfirman dalamm hadits qudsy
أنَا اللهُ لآ إِلهَ إِلاَّ أَنَا مَنْ لَمْ يَشْكُرْ عَلَى نَعْمَآئِي
وَلَمْ يَصْبِرْ عَلَى بَلآئِي وَلَمْ يَرْضَ بِقَضَآئِي فَلْيَتَّحِذْ
رَبًّا سِوَآئِي
Artinya:Aku Allah, tiada Tuhan melainkan Aku; siapa tidak bersyukur atas
nikmat-nikmat pemberian-Ku, tidak bersabar atas ujian-Ku dan ridla
terhadap kepastian qadla-Ku, maka carilah Tuhan selain Aku.
- Fawaaidul Majmu'ah Li Syaukany
(حديث قدسي) " إِنِّي أَنَا اللَّهُ ، لا إِلَهَ إِلا أَنَا ، مَنْ لَمْ
يَصْبِرْ عَلَى بَلائِي , وَلَمْ يَرْضَ بِقَضَائِي , وَلَمْ يَشْكُرْ
نَعْمَائِي , فَلْيَتَّخِذْ رَبًّا سِوَايَ " ، قال في المختصر : ضعيف .
- Faidul Qodir maktabah syamilah
6009 - (قال الله تعالى من لم يرض بقضائي ولم يصبر على بلائي فليلتمس ربا
سواي) قال الغزالي: كأنه يقول هذا لا يرضانا ربا حتى سخط فليتخذ ربا آخر
يرضاه وهذا غاية الوعيد والتهديد لمن عقل ولمن صدق ولقد صدق من قال إذ سئل:
ما العبودية والربوبية فقال: الرب يقضي والعبد يصبر وليس في السخط إلا
الهم والضجر في الحال والوزر والعقوبة في المآل بلا فائدة إذ القضاء نافذ
فلا ينصرف بالهلع والجزع كما قيل:ما قد قضى يا نفس فاصطبري له. . . ولك
الأمان من الذي لم يقدر [ص: 470]
wallohu a'lam bis showab
LINK DISKUSI :
Tidak ada komentar:
Posting Komentar