Assalamual aikum...
do'a apa yang seharusnya dibaca ketika khotib duduk di antara 2 khutbah ?
JAWABAN :
> Timur Lenk
بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين . والصلاة والسلام علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين . أما بعد :
Untuk KHOTIB , menurut Syeikh Ahmad ibn Muzajad , sebagaiman a yang dinukil oleh Imam Ibnu Hajar al Haitami dalam kitab "Al FATAWAL FIQHIYYAH AL KUBRO"
{lihat: feqh.al-is lam.com/ bookhier.as p?docid=67 } , SUNNAH membaca surat al IKHLASH
. وعبارتها : (وسئل) نفع الله به عما إذا جلس الخطيب بين الخطبتين ، هل
يستحب له في جلوسه دعاء أو قراءة أو لا ؟ وهل تسن للحاضرين حينئذ أن
يشتغلوا بقراءة أو دعاء أو صلاة علي النبي صلي الله عليه وآله وسلم برفع
الصوت أو لا ؟ (فأجاب) بقوله : ذكر في العباب أنه يسن له قراءة سورة
الإخلاص ، وقلت في شرحه : لم أر من تعرض لندبها بخصوصها فيه ويوجه بأن
السنة قراءة شيئ من القرآن فيه كما يدل عليه رواية ابن حبان " كان صلي الله
عليه وآله وسلم يقرأ في جلوسه من كتاب الله ، وإذا ثبت أن السنة ذلك فهي
أولي من غيرها لمزيد ثوابها وفضائلها وخصوصياتها ، قال القاضي والدعاء في هذه الجلسة مستجاب ، انتهت عبارة الشرح المذكور ..
Adapun untuk HADL IRIN , menurut Imam Ibnu Hajar , mengambil dari keterangan Al QODLI , bahwa berdoa diantara dua khutbah adalah mustajab , SUNNAH BERDO'A
, وعبارة الفتاوي الفقهية الكبري : ... قال القاضي والدعاء في هذه الجلسة
مستجاب ... ويؤخذ مما ذكر عن القاضي أن السنة للحاضرين الإشتغال وقت هذه
الجلسة بالدعاء لما تقرر أنه مستجاب حينئذ ، وإذا اشتغلوا بالدعاء فالأولي
أن يكون سرا لما في الجهر من التشويش علي بعضهم ، ولأن الإسرار هو الأفضل
في الدعاء إلا لعارض . انتهي . وقال الإمام الشربيني الخطيب في " المغني
المحتاج " (١/٥٥٧) : .. ويكون جلوسه بينهما أي بين الخطبتين نحو سورة
الإخلاص استحبابا وقيل وجوبا وهل يقرأ فيها أو يذكر أو يسكت لم يتعرضوا له
لكن في صحيح ابن حبان أنه صلي الله عليه وآله وسلم كان يقرأ فيها ، وقال
القاضي إن الدعاء فيها مستجاب . انتهي .
Tapi bagaimana jika digabungka n ? ya berdoa ya membaca sholawat ! , karena sebagaiman a diketahui , bahwa diantara adabnya berdoa adalah didahului dan ditutup dengan sholawat .
قال الإمام النووي في "الأذكار" ص ٣٤١-٣٤٢ : ... وقال الإمام أبو حامد
الغزالي في " الإحياء " : آداب الدعاء عشرة ، الأول : أن يترصد الأزمان
الشريفة كيوم عرفة وشهر رمضان ويوم الجمعة والثلث الأخير من الليل ووقت
الأسحار ... التاسع : أن يفتتح الدعاء بذكر الله تعالي . قلت : وبالصلاة
علي رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم بعد الحمد لله تعالي والثناء عليه
ويختمه بذلك أيضا . انتهي . وفي " تيسير الوصول إلي جامع الأصول من حديث
الرسول صلي الله عليه وآله وسلم " تأليف العلامة عبد الرحمن الزبيدي
الشافعي ( ٣/٥٩) : {الفصل الثالث في كيفية الدعاء} ... وعن عمر رضي الله
عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم : " الدعاء موقوف بين
السماء والأرض لا يصعد حتي يصلي علي ، فلا تجعلوني كغمر الراكب . صلوا علي
أول الدعاء وأوسطه وآخره . أخرجه الترمذي موقوفا علي عمر ، ورفعه رزين .
(الغمر) القدح الصغير كالقعب . انتهي . والله أعلم بالصواب .
Sumber :
> Ghufron Bkl
Khothib disunnahka n baca suroh al-ikhlas :
.وشرط جلوس بينهما بطمأنينة فيه وسن أن يكون بقدر سورة الإخلاص وأن يقرأها فيه.إعانة الطالبين ٢/٧٠
Sedangkan bagi hadirin disunahkan untuk berdo'a :
.وقال في الفتاوى قال القاضي والدعاء في هذه الجلسة مستجاب وعليه يستحب للحاضرين الإشتغال به. بغية المسترشدين ص : ٨٢
Dalam kitab Al Fawaakih Al Diiwaaniy 3/ 190 begitu juga dalam kitab Al Kurdiy, dijelaskan bahwa di saat khothib duduk di antara dua khuthbah muroqinya dianjurkan membaca shalawat.
LINK ASAL :
DOKUMEN FB :
Artikel Terkait
- 3186. FIQIH SHOLAT : IMAM BOLEH MINTA GANTI WALAUPUN SHOLATNYA TIDAK BATAL
- 3182. FIQIH SHOLAT : NAJIS YANG DIKETAHUI SETELAH SHOLAT
- 3177. FIQIH SHOLAT : PERIHAL MELAKSANAKAN SHOLAT TAHIYYATIL MASJID DAN SHOLAT SUNAH WUDHU
- 3175. FIQIH SHOLAT : MERUBAH NIAT QOSHOR DITENGAH SHOLAT
- 3172. FIQIH SHOLAT : KHOTIB KENTUT DI SAAT KHUTBAH
- 3164. FIQIH SHOLAT : HUKUM MEMBACA SURAT YANG SAMA PADA ROKA'AT PERTAMA DAN KEDUA
Tidak ada komentar:
Posting Komentar